تسجيل دخول التسجيل

الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم
كلمة المرور *
تذكرني

انشاء حساب

الحقول المطلوبة التي تحمل علامة النجمة (*).
الإسم
اسم المستخدم
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الإلكتروني *
تأكيد البريد الإلكتروني *

تعزية في وفاة الموظف 'البدراوي الإدريسي'

   تلقت النقابة الوطنية للأطر المشتركة بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الأسى والحزن العميقين نبأ وفاة المسمى قيد حياته "البدراوي الإدريسي" الذي كان يعمل موظفا بالمصالح المركزية للمندوبية العامة لإدارة السجون بالرباط، صباح يوم الإثنين 09 يناير 2017 بعد صراع مع مرض عضال.

اِقرأ المزيد: تعزية في وفاة الموظف 'البدراوي الإدريسي'

تعزية في وفاة الموظف 'محمد الزناتي'

   تلقت النقابة الوطنية للأطر المشتركة بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الأسى والحزن العميقين نبأ وفاة المسمى قيد حياته "محمد الزناتي" الذي كان يعمل موظفا بالمصالح المركزية للمندوبية العامة لإدارة السجون بالرباط، مساء يوم الثلاثاء 03 يناير 2017 إثر تعرضه لحادثة سير بعد مغادرته لمقر العمل.

اِقرأ المزيد: تعزية في وفاة الموظف 'محمد الزناتي'

تعزية في وفاة الموظفة 'السعدية السمادي'

   تلقت النقابة الوطنية للأطر المشتركة بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الأسى والحزن العميقين نبأ وفاة الموظفة المسماة قيد حياتها "السعدية السمادي" التي كانت تعمل بالسجن المحلي بالجديدة إطار مساعد تقني، حيث لفظت أنفاسها الأخيرة بمستشفى الجديدة صباح يوم الاثنين 02 يناير 2017 متأثرة بإصابات حادثة سير تعرضت لها يوم السبت الماضي.

اِقرأ المزيد: تعزية في وفاة الموظفة 'السعدية السمادي'

تحديث إدارة السجون: استراتيجية طموحة وارتجالية في التنزيل

 

يعتبر ورش تحديث الإدارة وتعزيز إجراءات الحكامة الجيدة من الأوراش التي تم تسطيرها وبلورتها من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في إطار سياستها الممتدة بين سنتي 2016 و2018 وذلك قصد تطوير وتثمين دور العنصر البشري واستثماره وعقلنة تدبيره، والذي كان بالمناسبة موضوع الامتحانات المهنية الأخيرة التي اجتازتها أطرنا المشتركة هذه السنة. لكن واقع الحال لا يحمل في طياته تلك الأهداف المتوخاة والعقلنة في التدبير التي تبنتها المندوبية العامة منذ إرسائها لاستراتيجيتها المندمجة.


وفي هذا السياق، عبر عدد من الأطر المدنية المتخصصة في عدة مجالات عن الإكراهات والمشاكل اليومية التي يعانونها أثناء مزاولة مهامهم كالعلاقة المهنية لبعضهم مع المسؤولين أو رؤساء المصالح بالمؤسسات السجنية، حيث يتم تبخيس مجهودات الأطر المدنية والضغط عليهم واستفزازهم في بعض الأحيان مما يزكي معه الشطط في استعمال السلطة واستغلال مناصب المسؤولية أسوء استغلال في تدبير الموارد البشرية العاملة تحت إمرتهم، ناهيك عن إثقال كاهل الموظفين بمهام إضافية لا تندرج حتى ضمن تخصصاتهم المهنية المنصوص عليها في الأنظمة الأساسية المشتركة بين الوزارات.


إن غياب التحفيزات من قبيل التنويهات والتشجيعات المادية والمعنوية التي من شأنها إعطاء الدفعة اللازمة لمزيد من العطاء والتضحيات يحول دون النهوض بقطاع السجون في شقه المتعلق بعصرنته وتحديثه وتطويره وإعادة إدماج السجناء، كما يؤثر سلبا على تحقيق أهداف استراتيجية المندوبية العامة التي يجب معها تفادي الحسابات الضيقة لبعض المسؤولين في تعاطيهم لتدبير الموارد البشرية والعمل على حل الإكراهات والمشاكل بدل ترسيخها، ومعاملة الموظفين معاملة مهنية ملائمة.


وارتباطا بما سلف ذكره، وحتى نكون دقيقين في تعاطينا للموضوع، فالمكتب الوطني يتوصل من حين لآخر بشكايات عديدة تهم الأطر المدنية المختصة في مجالات متعددة والعاملة بمختلف المصالح بالمؤسسات السجنية، والتي عبرت عن استيائها الشديد للمعاملة غير المهنية لمسؤولي تلك المصالح، إضافة إلى تكليفهم بمهام لا تندرج ضمن اختصاصاتهم الشيء الذي يحول دون قيامهم بمهامهم الأصلية المنوطة بهم والملقاة على عاتقهم في سبيل تحقيق الأهداف المتوخاة من الاستراتيجية المندمجة.


وفي هذا الصدد، يدعو المكتب الوطني لنقابة أطر السجون المندوبية العامة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة الكفيلة بمراقبة مدى احترام المهام المنوطة بالأطر المدنية بتلك المنصوص عليها في الأنظمة الأساسية المشتركة خصوصا في المؤسسات السجنية، والعمل على تدارك مثل هذه المسائل للمضي قدما في تنزيل سليم لاستراتيجية المندوبية العامة المسطرة، وتحمل المسؤولية الكبيرة في حالة فشلها لا قدر الله.

مادة قانونية تهمك

الفصل 42 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية

 

في حالة ما إذا أصيب الموظف بمرض ثابت وجعله غير قادر على القيام بمهامه، تعطى له رخصة قانونية. ويجوز للإدارة أن تقوم بإجراء المراقبات اللازمة.

قناة النقابة السابقة SNCID-TV

صفحتنا على الفيسبوك

أعضاء اونلاين

11 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

النشرة البريدية

تواصل معنا

21شارع جزيرةالعرب،باب الاحد،الرباط

الصفحة الرسمية: fb.com/ODCCD.DGAPR

الهاتف: 0537201501

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مواضيع الساعة

 

المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تخضع موظفيها للحجر الصحي داخل المؤسسات السجنية

 

حالات الإصابة بفيروس كورونا في صفوف الموظفين والنزلاء بالمؤسسات السجنية

حكمة

جديد الموقع

إغناء محور الحقيبة القانونية والتكوين بمواضيع جديدة

أضف إلى معلوماتك

الفصل 42 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية

 

في حالة ما إذا أصيب الموظف بمرض ثابت وجعله غير قادر على القيام بمهامه، تعطى له رخصة قانونية. ويجوز للإدارة أن تقوم بإجراء المراقبات اللازمة.